الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

أسلاف .... وصديقة


أملك نظريتي الخاصة عن علاقتنا بالمحيط حولنا ، فعندما تأملت ما يحدث منذ لحظة الولادة للجنين أيقنت أنها هي نفس لحظة بداية فناؤه ، لحظة الميلاد ... هي بداية سلسلة انفجارات الكوكب – الإنسان ، منذ أول صرخة يطلقها المولود يتناثر بعضه  شظايا تلتصق بما حوله ومن حوله ويبدأ رحلة الفناء ، وبالمقابل يتلقى شظايا متناثرة من كل من يعيش في محيطه فتلتصق بكينونته .... نتبادل الشظايا لنعود ونرسل جزء منها خلال الانفجارات اللاحقة. وتيرة الفقدان والهدم بالتاكيد أسرع من وتيرة الاكتساب في عالم التشظي وفي يوم ما لن يبقى ما يشعل فتيل انفجارات وسيذوي الجسد ليعانق الفناء الكامل.
صديقتي، غضبت مني لاستخدامي بعضا من جمل والدتها الأثيرة في بعض ما أكتب، قررت هي بأحقية علاقة "الدم" أنها لا تعطيني الإذن باستخدام مفردات وأقوال درجت والدتها خلال حياتها على استخدامها. كانت الصديقة قد فعلتها قبلا وحاولت أن أتبين منطقها في الرفض فلم استنتج  سوى أنها ترى والدتها وذكراها كملكية خاصة !، واحتراما لعمق العلاقة آثرت عدم استخدام هذه الجمل ونسيت الموضوع برمته حتى الأمس حين عاودني الحنين فكتبت وهي كررت نفس رد الفعل.
عفوا يا صديقة، ولكن من أعطاك الحق في التحكم بروحي وما التصق فيها من شظايا سواءً من والدتك أو من غيرها ؟؟ ، ألا تعلمين بعد أننا لا نملك الأسلاف والآباء ولا نملك الأبناء ؟؟ ، ألا تعلمين أننا مجرد ممرات للقادمين الجدد إلى هذه الحياة ... ونحن بدورنا وصلنا هنا عبر ممرات أسلافنا ؟؟ ، من الذي أوحى إليك أن الأم التي تعرفين هي ذات الشخص الذي أعرف ... ألم يتبادر لذهنك ولو للحظة أنني عانقت منها جانبا لم تعرفيه فيها ؟؟ وماذا يضيرك أن تري حبيبا يتجلى بعيون آخرين ؟؟
لا أفهمك ... ولا أعتذر ... ولن أعتذر.

هناك تعليق واحد:

معنى الحب يقول...

لحظة الميلاد ... هي بداية سلسلة انفجارات الكوكب – الإنسان ، منذ أول صرخة يطلقها المولود يتناثر بعضه شظايا تلتصق بما حوله ومن حوله ويبدأ رحلة الفناء ، وبالمقابل يتلقى شظايا متناثرة من كل من يعيش في محيطه فتلتصق بكينونته..... ألا تعلمين أننا مجرد ممرات للقادمين الجدد إلى هذه الحياة ... ونحن بدورنا وصلنا هنا عبر ممرات أسلافنا ؟؟ فتنت بهاتين الصورتين ..وقفت أمامهما طويلا..وأغيب وأعود مرارا وتكرارا..ودون أن أدري إرتبط هذا المعنى مع خاطرة حوار التي سبقت ...كل منا وضع في لحظة ولادته على أعتاب مسار ما من هذه المتاهة إختلطت عندي المسارات وتوالت الإنفجارات ..سيدتي أحسنتِ بكل معنى الكلمة